تلخيص المفردة الاولى (مفهوم التقنية)

مفهوم تكنولوجيا التعليم :

نقلا عن (سالم2001) ذكر ان منهم من عرف تقنيات التعليم بانها : التطبيق العملي المنظم للنظريات المعرفيه التي تتعلق بالعلوم الطبيعية وذلك بهدف الحصول على نتائج عملية محددة .وذكر ايضا ان هناك تعريف ينص على انها : هي الوسائل والاجهزه التي التي يعتمد عليها المعلم اثناء قيامه بالعملية التربوية على نحو مناسب وفعال .

وكذلك عرفها البعض بانها علي انها المواد والادوات توظف جزئيا او كليا في التربية المدرسية لاحداث عملية التعلم وتأتي تسمية تقنيات التعليم من الطبيعة التقنية المركبة التي تتكون منها الوسائل وتستخدم عندئذ في التربية مثل الصور الثابتة المتنوعة والافلام التعليمية والتلفزيون التعليمي والات التعليم والكمبيوتر وغيرها . (سالم، 2001 :16)

ذكرت ( العييد ،الشايع،2015) انه :
ـ يخطىء  البعض في ربط مفهوم التكنولوجيا بالاجهزه والادوات الحديثة .
ـ ادى ذلك الى نشوء نظرية ضيقة لمفهوم التكنولوجيا وهو اعتبارها انها هي الاجهزه والادوات وبالتالي ارتبط المفهوم بالمنتجات وليس العمليات .
ـ اما اعتبار التكنولوجيا على انها عمليات هي نظرة اشمل واوسع لمفهوم التكنولوجيا .(العييد،الشايع،2015 :13)

مكونات العملية التكنولوجية :

حدد (عبدالعظيم الفرجاني ،2000) ثلاث مكونات متفاعلة للتكنولوجيا وهي :
ـ الانسان : هو الضلع الاول والاهم في التطبيق التكنولوجي باعتباره المحرك الحقيقي لهذا التطبيق والقائم بتصميمه وتنفيذه والمتحكم في اخضاع عملية التطبيق لتحقيق اهدافه .
ـ المواد وهي تمثل الضلع الثاني والاقل اهمية من الانسان فوجود المواد يجعل الانسان يفكر في كيفية توظيفها لصالحه مثال على ذلك وجود الحديد .
ـ الادوات وهي تمثل الضلع الثالث والاقل اهمية وتمثل جميع العدد والالات والاجهزة اللازمة لصياغة المادة واخراجها بشكل صالح لتحقيق اهداف الانسان .  

تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم :

اتفق كلا من (علي،عبدالخالق ،2006) و( اشتيوه، عليان،2010) و(العييد،الشايع،2015) على ان يتم تقسيم التطور التاريخي لمفهوم تكنولوجيا التعليم الى :
1) حركة التعلم التعلم البصري : التعلم القائم على حاسة البصر ويهدف الى تحويل المفاهيم المجردة الى ملموسة .
2) حركة التعلم السمعي البصري : هو استخدام الوسائل السمعية البصرية في التعليم .
3) مفهوم الاتصال : من اهم الاسس النظرية لمجال تكنولوجيا التعليم وهو يهدف الى ايجاد الطرق المثلى لايصال المعلومات لتحقيق هدف معين .
4) بداية ظهور مفهوم النظم : اكد ان الوسائل السمعية البصرية ليست الاساسية في تكنولوجيا التعليم بل من الضروري وجود نظم تعليمية لكن ركز هذا الاتجاه على المنتجات وليس العمليات .
5) حركة العلوم السلوكية : ادت الى نمو الاطار النظري لتكنولوجيا التعليم والذي اتضح في :
التحول من التركيز المثير الى التركيز على سلوك المتعلم .
التحول من استخدام الالة اثناء التدريس الى استخدامها لتعزيز سلوك المتعلم المرغوب فيه .
تقويم المتعلم بناء على مايحققه من اهداف سلوكية .
6) تصميم التعليم : مع استخدام الاجهزة السمعية البصرية اصبحت هناك حاجة الى اعداد برامج تعليمية لاستخدامها مع هذه الاجهزة ومن هنا ظهرت عملية تصميم التعليم .
7) مدخل النظم : في بداية السبعينات بدأ اتجاه لتعريف تكنولوجيا التعليم على انها اسلوب منظم فاصبح ينظر الى تكنولوجيا التعليم كأسلوب نظم في تصميم النظام التعليمي وتنفيذه وتقويمه وتطويره بغرض تحسينه  ومن هنا بدات النظرة الى مدخل النظم من مفهوم العمليات بدلا من مفهوم المنتجات .
عندها اصبح اعتبار مفهوم تكنولوجيا التعليم كمنظومة تكنولوجيا التعليم وعرفت على انها : طريقة نظامية لتصميم وتنفيذ وتقويم العملية التعليمية .
8) التطوير التعليمي : اكد على اهمية مفهوم النظم فيما يتعلق بعمليات تصميم وتنفيذ وتقويم وتطوير عملية التعليم .
9) تفريد التعلم : واهتم بالفروق الفردية بين المتعلمين حيث ان لكل متعلم خصائصه وقدراته واستعداداته وان التعليم عملية فردية .

ـ عرفت الرابطة الامريكية للاتصالات التربوية والتكنولوجيا (AECT ) عام 1994 تكنولوجيا التعليم بانها :
"علم يبحث في النظرية والتطبيق الخاصة بتصميم العمليات والمصادر وتطويرها واستخدامها وادارتها وتقويمها من اجل التعلم ".
من خلال التعريف السابق تستنتج الامور التالية :
تكنولوجيا التعليم اصح علم مستقل له اسسه واصوله التي يستند اليها .
هو علم يهتم ويبحث بالجانب النظري والعملي .
هو يهتم بالبحث والدراسة النظرية والتطبيقية الخاصة بالعمليات والمصادر .
يعمل على خمس مجالات رئيسية : التصميم الاستخدام التطوير الادارة والتقويم .
يعتمد على مدخل النظم في تصميم العمليات والمصادر وبنائها واستخدامها وادارتها وتقويمها .            

مكونات مجال تكنولوجيا التعليم :

ذكر  (سالم،2004) انه نتيجة لتعدد تعريفات تكنولوجيا التعليم  كانت هناك صعوبة في تحديد مكونات مجال تكنولوجيا التعليم ووضع حدود له لذلك تم وضع تصورين
التصور الاول :
التصور الذي تبنته رابطة الاتصالات التربوية والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الامريكية ( AECT ) عام 1979(انها مجال يهتم بتيسير التعلم الانساني من خلال عملية نظامية في تحديد نطاق متكامل من مصادر التعلم وتطويرها وتنظيمها واستخدامها وادارتها).
وهذا التصور ينظر للتكنولوجيا التعليم على انها ثلاث اجزاء رئيسية مترابطة ومتكاملة ولايمكن فصلها وهي :
1 ـ مجال .
2 ـ عملية.
3 ـ مهنة .

1 ـ مجال تكنولوجيا التعليم يشمل ثمانية اجزاء وهي :
الاجهزة التعليمية ـ القوى البشرية ـ الاستراتيجيات التعليمية ـ النظرية والبحث ـ التصميم ـ الانتاج ـ التقويم .

2 ـ عملية تكنولوجيا التعليم هي مخطط منهجي لاستخدام النظم للمكونات الثمانية للمجال .
3 ـ مهنة تكنولوجيا التعليم بسبب حاجة كل مكون من مكونات مجال تكنولوجيا التعليم لتوفير اشخاص ذو مهارات عالية ومن هؤلاء الافراد : المصمم التعليمي ، المبرمج التعليمي ،اخصائي تكنولوجيا التعليم .

التصور الثاني :
التصورالذي تعتمده جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجيا الامريكية (AECT) عام 1994لتكنولوجيا التعليم :
هو تصور يقوم على تحديد خمس مجالات لتكنولوجيا التعليم :
التصميم ـ التطوير - الاستخدام  ـ الادارة والتقويم .
والعلاقة بين المكونات الخمسة ليست خطية بل علاقة تكاملية وتفاعل وتاثير وتأثر على المستويين : النظري والتطبيقي .
التصميم : يهتم بتصميم النظم التعليمية وتصميم المواد والاستراتيجيات التعليمية وكتابة النصوص التعليمية ومراعاة خصائص المتعلم .
التطوير : هو عملية تحويل مواصفات التصميم الي صيغة مادية يهتم بالانتاج والتطوير مثل انتاج المواد المطبوعة او تطبيقات الكمبيوتر .
الاستخدام : وتتضمن نشر التجديدات التربوية ومتابعتها .
الادارة : ويهتم بادارة المشروعات والمصادر الادارية .
التقويم : ويهتم بتحليل المشكلات التعليمية وعلاجها كما يعتني بالقياس والتقويم . (سالم،2004 : 243 ـ 251)  

علاقة مفهوم تكنولوجيا التعليم بمفاهيم اخرى ( الوسائل التعليمية ـ وتقنية المعلومات ـ التصميم ) 
1 ـ علاقة مفهوم تكنولوجيا التعليم بالوسائل التعليمية :
اتفق (سالم،2004) و(اشتيوه وعليان ،2010) على ان :
ـ الوسيلة التعليمية هي كل مايستخدمه المعلم او المتعلم لتحقيق غاية كتحسين التدريس وبالتالي فن الوسائل ليست غايات في حد ذاتها بل هي ادوات لتحقيق تلك الغايات وهي المواد والاجهزة والمواقف التي تحمل الرسالة التعليمية وتنقلها الى المتعلمين لتحقيق اهداف تعليمية محددة .
ـ تكنولوجيا التعليم هي عملية فكرية عقلية تهتم بالتطبيق المنهجي لنظريات التعلم والتعليم والاتصال ونتائج البحوث المرتبطة لتطوير العملية التعليمية .
2 ـ علاقة  مفهوم تكنولوجيا التعليم   بتقنية المعلومات :
ذكر( سالم ،2004) ان :
ـ تكنولوجيا المعلومات : تعني الحصول على المعلومات بصورها المختلفة : النصية والمصورة والرقمية ومعالجتها وتخزينها واستعادتها وتوظيفها عند اتخاذ القرارات وتوزيعها بواسطة اجهزة تعمل الكترونيا .
ـ  مفهوم تكنولوجيا المعلومات اعم واشمل من مفهوم تقنية التعليم ولكن عند تطبيق تقنية المعلومات في المواقف التعليمية نجدها تعد جزءا من تقنية التعليم القائمة على المدخل المنظومي .
ـ العلاقة بين مفهوم تكنولوجيا التعليم والتصميم :
 ذكرت ( العييد ،الشايع ،2015) انه تكمن العلاقة في ان التـصميم التعليمي هو احد العمليات الرئيسية لتكنولوجيا التعليم وان علم التصميم التعليمي يمثل جسر يصل بين تكنولوجيات التعليم وبين العلوم النظرية ( العلوم السلوكية والمعرفيه ) فالتصميم يساعد على اختيار التقنيات المناسبة لتحقيق الاهداف .
ـ يعتبر التصميم التعليمي بمثابة القلب النابض لاي مقرر او برنامج تعليمي وتشكل مبادىء التصميم التعليمي الجسر الناقل الذي يحول المادة العلمية من مجرد عرض على الحاسب الالي الى برنامج تعليمي يحقق اهدافا تعليمية موضوعة ومحددة بدقة من جانب فريق التصميم التعليمي .(العييد،الشايع،2015 :192ـ 193 ).
  






















المراجع :

ـ اشتيوه،فوزي فايز و عليان،ربحي مصطفى ،2010 ،عمان ،دار شصفاء للنشر والتوزيع .
ـ سالم ، احمد محمد،2004 : تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني ،الرياض ،الرشد .
ـ عبدالعظيم الفرجاني ،2000 : تكنولوجيا المواقف التعليمية ،المنيا ،دار الهدى للنشر والتوزيع .
ـ علي،محمد محمود و عبدالخالق،عبدالخالق فؤاد ، 2006، وسائل وتكنولوجيا التعليم ،الرياض ،الرشد .
ـ العييد،افنان عبدالرحمن والشايع ،حصة محمد،2015،الرياض ،الرشد .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق