(وحدة التغيرات الفيزيائية والكيميائية للمادة ) وفق مراحل وخطوات التصميم التعليمي :
اولا : التحليل :
الفئة المستهدفة :
طالبات الصف الخامس الابتدائي
الاهداف :
_ تعرف ان تغيرات الحالة
تحدث عند نقاط او درجات حرارة محددة .
_ تتوقع هل يتمدد الجسم ام يتقلص بناءا على التغير في درجة الحرارة.
_ تحدد ان المركبات تتكون من عنصرين او اكثر وان لها خصائص تختلف عن
خصائص العناصر المكونة لها .
_ تتعرف على المؤشرات العامة على حدوث التغير الكيميائي.
المحتوى :
تم تقسيم الوحدة الى درسين
الدرس الاول : تغيرات حالة المادة
والدرس الثاني : المركبات والتغيرات الكيميائية .
خصائص المتعلمين
خصائص
النمـو الحـركي زيادة واضحة في القوة والطاقة .
يميل إلى العمل ويود أن يصنع شيئاً
لنفسه . تزداد
الكفاءة والمهارة اليدوية . سيطرة
تامّة على الكتابة . خصائص النمو الحسِّي يتطور الإدراك الحسي ، وخاصّة إدراك الزمن والأحداث التاريخية. تزداد دقّة
السمع ويميز الطفل بين الألحان . يزول
طول البصر ويستطيع الطفل ممارسة الأشياء القريبة منه .
تتحسن الحاسّة العضلية ، وهذا عامل من عوامل
المهارة اليدوية . خصائص النـمـو الـعـقـلـي تنمو مهارة القراءة ، ويحب الطفل القراءة بصفة عامة . تتضح
تدريجياً القدرة على الابتكار . يزداد
مدى الانتباه ومدّته وحدّته . تزداد
القدرة على تعلم ونمو المفاهيم كالصواب والخطأ. يزداد
استعداد الطفل لدراسة المناهج الأكثر تعقيداً . يزداد
لديه حب الاستطلاع ، ويتحمس لمعرفة الكثير . يلاحظ النقد
الموجّه إلى الكبار ، والنقد الذاتي . خصائص النمو الانفعالي
. يحاول الطفل التخلّص من الطفولة ويشعر بأنه قد كبر
. يلاحظ عليه ضبط الانفعالات ومحاولة السيطرة على النفس يتضح
الميل للمرح ، ويفهم الطفل النكتة ويطرب لها . تنمو
الاتجاهات الوجدانية .
. تقل مظاهر الثورة الخارجية ، ويتعلم الطفل كيف يتنازل يكون
التعبير عن الغضب بالتمتمة ، وعن الغيرة بالوشاية . يحاط
الطفل ببعض مصادر القلق والصراع ، ويستغرق في أحلام اليقظة
. خصائص النمو الاجتماعي يزداد احتكاك الطفل بجماعات الكبار . يزداد
تأثـير جماعــــة الرفاق ، ويـكون التفاعـل الاجتماعي على أشدّه تنمو
فرديّة الطفل و حبه الخصوصية و شعوره بفرديّة غيره . يزداد الشعور
بالمسؤولية والقدرة على الضبط الذاتي للسلوك يتضح التوحّد
مع الجماعات ، فيفخر الطفل بفوز فريقه . يبتعد
كل من الجنسين في صداقته عن الجنس الآخر . خصائص
النمو الديني والأخلاقي
. يميز الطفل الشعور الديني حيث يتأثر بالبيئة الاجتماعية تتسع
آفاق الطفل فيربط بين الله وبين ذاته والعالم . يعرف
الطفل أن الدين يجمع جماعة كبيرة ، وأن هناك جماعات أخرى تتبع أديان أخرى
. يعرف الطفل
بعض المفاهيم كالجنة والنار والحسنات والسيئات والصلوات المفروضة
. يتّجه
الشعور الديني لدى الطفل نحو البساطة والوحدة ويقترب من المنطق والعقل
.
السياق التعليمي :
هذه الوحدة تحتاج الى :
_ جهاز كمبيوتر .
_ اتصال بالانترنت.
_ معرفة الطالبات باستخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي .
_ تقوم خطة تعليم الوحدة على التعلم الذاتي والتعلم التعاوني .
_ تحتاج الوحدة الى متابعة من الكبار في المنزل نظرا لوجود روابط خارجية .
معوقات الوحدة :
_ ضعف اتصال الانترنت لدى الطالبة .
_ عدم معرفة الطالبة بالتعامل مع الانترنت .
_ عدم توفر اجهزة كمبيوتر لكل طالبة .
_ عدم تعاون الطالبات مع بعضهم في الانشطة .
ثانيا : التصميم :
الاهداف الاجرائية :
_ ذكر مفهوم التغيرات الفيزيائية .
_ ذكر امثلة للتغيرات الفيزيائية .
_ ذكر مفهوم التسامي .
_ تحديدالاسباب التي تؤدي الى حدوث التغيرات للمادة .
_ذكر مفهوم درجة الانصهار .
_ ذكر مفهوم درجة الغليان .
_ المقارنة بين التمدد والانكماش الحراري .
_ ذكر مفهوم المركبات .
_ ذكر مفهوم التغيرات الكيميائية .
_ تعداد امثلة للتغيرات الكيميائية .
_ تكتب معادلة كيميائية .
_ تذكر امثلة تدل على حدوث تفاعل كيميائي .
_ المقارنة بين التغيرات الفيزيائية والكيميائية .
المحتوى:
تقسم الوحدة الى درسين والمحتوى فيه ثم تحديد الاهداف للطالبة في هذا الدرس ثم يعرض المحتوى مع الصور والفيديو والتجارب حول الدرس ثم بعد كل درس هناك نشاط مخصص وتتم التغذية الراجعة من خلال تفاعل الطالبه واجابتها على الانشطة والتقويم التكويني والنهائي .
الدرس الاول : يوضح فيه مفهوم التغيرات الفيزيائية وهو تغير يحدث في شكل المادة ولايغير من نوعية المادة ثم يتم وضع امثلة وصور ويوضح بعده العديد من المصطلحات المتعلقة بالتغيرات .
_ الدرس الثاني : يوضح فيه مفهوم المركبات وهي عبارة عن مادة تنتج من اتحاد عنصرين فاكثر لانتاج مادة جديدة ومن ثم يتم التوصل لتعريف التغيرات الكيميائية وهي تغيرات تنتج مادة جديدة ومن ثم يتم توضيح الامثلة بالصور ويتم بعد ذلك تناول بقية عناصر الدرس .
استراتيجية التدريس :
تقوم هذه الوحدة على التعلم الذاتي والتعلم التعاوني التفاعلي
في الدرس الاول : يتم ابتداء الدرس بتجربة
والنشاط في الدرس الاول عبارة عن نشاط فردي تجيب من خلاله الطالبة على هاشتاق وضع في الدرس وكذلك مجموعة من الصور في حساب الاتستجرام تطلع عليها ورابط يوتيوب لمشاهدة الفيديوهات الخاصة بكل فقرة .
وكذلك تقويم تكويني وهو :
_ صح ام خطأ ..
_ يسمى التغير الذي يحدث في شكل المادة ونوعها بالتغير الفيزيائي ( ) .
السؤال الثاني :
اكملي الفراغ التالي :
السؤال الثالث :
اختاري الاجابة الصحيحة :
1 _ تكون حالة المادة التي لها اعلى طاقة :
أ_ صلبة . ب _ غازية .
ج_ سائلة . د _ غير ذلك .
2 _ مالذي يحدث عند ارتفاع درجة حرارة جسم ما ؟
أ _ تمدد . ب _ انكماش .
ج _ تكثف . د _ تجمد .
السؤال الرابع :
السؤال الرابع :
صنفي التغيرات التالية الى تغيرات فيزيائية وتغيرات كيميائية :
( تسخيين ثاني اكسيد الرصاص _ تحويل النشاء الى سكر في الفم _ ذوبان السكر في الماء _ انكسار الزجاج _ انصهار الثلج _ احتراق
الغاز _ صدأ الحديد _ احتراق الورقة _ طحن مادة متماسكة _ تفاعل حمض الكبريت مع الخارصين )
الدرس الثاني : عبارة عن بداية الدرس تتم متاعة الطالبة لرابط فيه مقطع فيديو ثم من بعده يتم تناول مفهوم المركبات والتغيرات الكيميائية تقوم الطالبة بتجربة تقوم فيها باحداث تغير كيميائي وتكتب النتيجة في وسم او هاشتاق في حساب التويتر وكذلك وصاهدة مجموعة من الصور في الانستجرام تبين مؤشرات حدوث التفاعل الكيميائي .
ثم ننتهي بعد ذلك يالتقويم التكويني كالآتي :
السؤال الاول :
اختاري الاجابة الصحيحة :
اي مما يلي يعد مثالا على التفاعل الكيميائي ؟
أ_انصهار الجليد . ب_ملح مذاب في الماء .
السؤال الثاني :
_ حولي التغيرالكيميائي التالي الى معادلة كيميائية :
1_ تفاعل الاكسجين مع الهيدروجين لانتاج الماء .
......................................................................... .
2_ تفاعل الكربون مع الاكسجين لانتاج ثاني اكيد الكربون .
السؤال الثالث :
_ صلي من العمود ( أ ) ما ياناسبه من العمود (ب)
ب
|
أ
| |
هي مادة نقية تتألف من عنصرين او اكثر
|
التمدد الحراري
| |
ابتعاد الاجزاء عن بعضها البعض بسبب التغير في درجة الحرارة .
|
الانكماش الحراري
| |
هو الذي يحدث في الشكل الخارجي دون تغير نوع المادة
|
التغير الفيزيائي
| |
اقتراب الاجزاء من بعضها البعض بسبب التغير في درجة الحرارة .
|
المركب
|
السؤال الرابع :
عددي مؤشرات حدوث التغييرات الكيميائية .
1- ................................. . 2-......................................... .
3-.................................. . 4-.......................................... .
التقويم :
تتم مرحلة التقويم التكويني بعد كل درس مباشرة ثم يتم اختتامها بتقويم نهائي وهو عبارة عن اختبار الكتروني تكون الاسئلة فيه عبارة عن اختيار من متعدد كالآتي :
المركب هو
مادة نقية لايمكن تجزئتها لابالطرق الكيميائية ولا بالطرق الفيزيائية مادة مؤلفة من عنصرين فأكثر متحدة كيميائيا بنسب وزنية ثابتة .
رقم السؤال: 2 درجة السؤال: 10
الانكماش الحراري
ابتعاد الاجزاء عن بعضها البعض بسبب التغير في درجة الحرارة . اقتراب الاجزاء من بعضها البعض بسبب التغير في درجة الحرارة .
رقم السؤال: 3 درجة السؤال: 10
التغير الفيزيائي هو
|
رقم السؤال: 4 درجة السؤال: 10
_ حولي التغيرالكيميائي التالي الى معادلة كيميائية :تفاعل الاكسجين مع الهيدروجين لانتاج الماء . 2h2+o2___2h2o c+o2___co2
رقم السؤال: 5 درجة السؤال: 10
مؤشرات حدوث تفاعل كيميائي . تصاعد غازات ذهاب البريق تكون الرواسب جميع ماسبق
احسنت
ردحذف